Pre Loader

طريقة نسخ الأنظمة من موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء

كيف تنسخ الأنظمة من موقع هيئة الخبراء الوورد؟

بين الفينة والأخرى أواجه بعض المواقع التي تمنع خاصية التحديد والنسخ للنصوص التي تحتويها ومثال ذلك منع نسخ الأنظمة من موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء. وبينما تختلف الاسباب التي تدعوا إدارة هذه المواقع إلى حجب ميزة النسخ أو التحديد ولا شك أن بعض هذه الأسباب مبرر ومنطقي. مثل الحفاظ على حقوق الملكية للكاتب والحد من انتشار ظاهرة النسخ واللصق والتي قد يعتريها تحريف أو تغيير ينتج عنه إساءة لكاتب النص الأصلي. وبعض المواقع تلجأ إلى حجب النسخ لزيادة الربح مادي العائد من خلال الإعلانات التي يحتويها الموقع  بحيث يجبر المستخدمين إلى العودة لذات الصفحة في كل مرة رغبوا فيها على الأطلاع على المحتوى الذي تحتويه.

ولا أدري مالسبب الذي حدا بإدارة موقع هيئة الخبراء لمنع نسخ الأنظمة المنشورة فيه.  فهي ليست بحاجة إلى ربح مادي من الإعلانات, والأنظمة واللوائح المنشورة فيه لا تحتوي على حقوق ملكية تهدف هيئة الخبراء إلى حفظ حق صاحبه ومنع تداول محتواه بين المواقع. بل على العكس تماماً, حيث أن من أسباب إنشاء الموقع هو جمع الأنظمة السعودية في مكان واحد تسهيلاً للباحثين عنها. فمنعها والحال كذلك غير منطقي على الإطلاق.

ألن تخبرنا بطريقة النسخ؟

كان من الضروري إعطاء فكرة بسيطة عن الموضوع قبل الخوض في طريقة تجاوزه. من المعلوم أنه في مجال التقنية والبرمجة, مامن شيئ مستحيل. والحمد لله أن هناك العديد من الطرق للتحديد والنسخ من المواقع التي تمنع ذلك. سأكتفي هنا بذكر طريقتين.

الطريقة الأولى

هذه الطريقة هي الأسرع والأسهل. كل ماعليك فعله هو الضغط على أيقونة طباعة  الموجودة في منتصف الصفحة. ستفتح لك نافذة جديدة تحتوي على النظام بصيغة يمكن طباعتها ونسخها. قم بالنقر على إلغاء أمر الطباعة وانسخ النظام والصقه في محرر النصوص الخاص بك. تتميز هذه الطريقة بأنها تعطيك النص بتنسيق جيد. يترتب عليك بالطبع إجراء بعض التعديلات، لكنها أفضل من الطريقة التالية.

طريقة أخرى

هذه الطريقة مفيدة أيضا في تجاوز منع النسخ. وهي مفيدة في كل المواقع التي تمنع خاصية نسخ النصوص وذلك عن طريق استخدام أضافة خاصة لهذا الغرض لتعمل على متصفح النت الذي تستخدمه.

بعد تنصيب الإضافة إلى قوقل كروم قم بإغلاق المتصفح وإعادة فتحه . وستكون قادراً على نسخ الأنظمة من موقع هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وأي موقع أخر يمنعك من تحديد النصوص التي به ونسخها. كما هو هو واضح في الصورة التالي

بعد نسخ النص ولصقه في مايكروسوفت وورد. سيتعين عليك القيام ببعض التنسيقات. وعلى أمل أن تغير إدارة موقع هيئة الخبراء من موقفها حيال هذا منع النسخ  وتمكن الباحثين والمحامين من نسخ وتحميل الأنظمة التي ينشرها الموقع ليستحق أن يكون بحق مرجعاً لكل الأنظمة السعودية.

لا تترد في ترك تعليق أن كان لديك أي أسئلة أو اقتراحات.

تحياتي,

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق

لن يتم نشر بريدك الالكتروني.